محرك بحث زبارتى دوت كوم

اعلانات

الأحد، 20 يناير 2013

نصائح للشعراء المبتدئين

لشعراء المبتدئين نصائح مفيده

--------------------------------------------------------------------------------

بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة

1. الفكرة
2. الاسلوب
3 القافية
4. الوزن



1. الفكرة:

هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ما

مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .



2.الاسلوب:

لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد

ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلةالموحية والعبارات الغنية

والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله

ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا

الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .




3.القافية:

يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت الشعر

الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في نهاية صدر البيت ،

وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية

لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:

1 - ======= شطر بيت ======== قافية
2 - ........................ ===== شطر بيت =====قافية

شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة

والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع

رقم 1 وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد

مثل:

انا عطيتك من هوى القلب مقدار ......... يكفي لكل الناس لو تقسمينه

1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )


القافية في الشطر الاول( ار ) وفي الشطر الثاني ( ي ن ه ) وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل القافية في الشطر الاول:
مقدار
اختار
اطوار
كثار
اصرار
انوار
ازهار
اقدار
ينهار
محتار
اسرار 0000000000الخ


من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه
حنينه
حزينه
رهينه
عينه
سنينه
كنينه
يعينه 0000الخ


من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني0

ملاحظة : مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره. الان سوف

اختار مجموعة من القوافي السهلة قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة

من المفردات مثل:

حناني
زماني 00الخ


قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها

رجاتي
دواتي
سواتي
ذاتي
حياتي .........الخ .


قافية على هذه الاحرف ( ر ه ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره
عطره
عبره
شهره
مهرة
جهرة
بهرة
قهرة .......الخ .


قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
ملامة
كلامة 000000الخ


قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )
قناعه
وداعه
اجتماعه
شعاعه
شفاعه
نفاعه
ساعه 000 الخ


كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة

انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .


4.الوزن :

باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول

وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون

القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية 0

ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار

الوزن على لحن اغنية شهيره :

فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر ه ) التي سبق الاشارة اليها وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها

كذلك على احرف ( ا ع ه ) الحين:

اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد )) احلى من العقد لباسه ...... يزهى بها العقد في جيده

لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب سياتي ذكر السبب فيما بعد. الآن سأبدأ بالكتابة

على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده سأغني على اللحن واكتب:

سار القلم وانسكب حبره ......... والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النبره ......... والقاف ناخذ من انواعه
يالله عسى تخدم الخبره ......... منتدى فلان يكثر ابداعه
واقلامكم تحظى بالشهره ......... يا أعضاء المحبة ابرك الساعه


ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم هذه المعلومات البسيطة وأتمنى أن تصل :

ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان

يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات

مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:


كلمة/ كلمة/ كلمة/ .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
حرف/ كلمة/ كلمة/ كلمة/ .............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .............. / كلمة/ كلمة



نموذج:


صاحبي/ لايخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل
لاتغيب/ ارجوك/ عني ..............ياحبيبي/ ماتحمل


على الرغم من ان الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم اغفال عملية الغنا إذلابد ان

تغني حتى ولوكان الشطر قصير .

ملاحظة : من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة كثيرا مانسمع في تعليقات النقاد كلمة ان هذه

القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما اننا نكتب شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية

التعبير إذ ان مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي

نحصل على قصيدة جميلة والا فلا نكتب فيما يلي ساحاول ان اكمل البيتين اعلاه وقبل ان ابدا بالكتابة ساترك للتعبير

التحليق في عالم الخيال ذو صلة وارتباط بالفكرة الاساسية للقصيدة كي لايتهمنا النقاد باننا نجمع ونصفف مفردات

ولذلك سوف ابدا بحيث اراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة

والتعبير فهو انني تخيلت: ( انني احاول اخفاء الحب واسراره الا ان علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على

تصرفاتي مثل السرحان واحلام اليقظة او.. او... الخ )

إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي القافية: مكونة من حرفين وهما (ن – ي ) في الشطر الاول و(

م – ل ) في الشطر الثاني

والشطر حوالي ثلاث كلمات والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية واختار منها مايناسب التعبير

الذي اود ان اقوله:

اغني
اوني
احني
يشرحني
تجني 00 الخ


من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية


اغني : من السهل ان اقول ( اطرب واغني ) ا
وني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )


الشطر الثاني :
كمل
نؤمل
مصمل


وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية


كمل **************** من السهل ان يقال/ صبري كمل
نؤمل **************** من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمل**************** من السهل ان يقال/ كانك مصمل 00الخ


من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!

ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :

مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا0

عودة للمفردات

الشطر الاول: الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله )) ا
لشطر الثاني: الصبر كمل ************ وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:


الهواجيس اشرحني
......... لاتلوم الصبر كمل !!
_______
صاحبي لايخيب ضني .
.............الرجاء فيني تجمل
لاتغيب ارجوك عني
..............ياحبيبي ماتحمل
الهواجس اشرحني
......... لاتلوم الصبر كمل



اتمنى من اعماقي انكم تستفيدون من هذا الموضوع اخواني واخواتي


تحياتي لكم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.